دراسة في جامعة العين لتحديد عوامل الجذب: كيف يحدد الطالب اختياراته الجامعية؟

مقدمة

كرائدة في المنطقة في مجال الاستثمار في التعليم، تهدف الإمارات العربية المتحدة إلى أن تصبح مركزًا دوليًا قويًا للتعليم العالي في العالم، بتأسيس وإقامة الجامعات ومؤسسات التعليم العالي ذات المستوى العالمي. حيث أن المنافسة بين هذه المؤسسات تجبرهم على تبني استراتيجيات تسويق تنافسية. لذلك، فإن الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة تحتاج إلى فهم العوامل المختلفة التي تساهم في اتخاذ الطلاب لقراراتهم بشأن الجامعات التي سيلتحقون بها من أجل تطوير استراتيجيات تسويق فعالة تجذب الطلاب المحليين والدوليين.

غالبًا ما يكون قرار الالتحاق بالجامعة أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة للشباب لأن العملية تتطلب استثمارًا طويل الأجل للوقت والمال. ونتيجة لذلك، فإن القرارات المتعلقة باختيار الجامعة تعني أن الطلبة يجب أن يأخذوا في الاعتبار مجموعة واسعة من العوامل.

 

دراسة تحليلية لتحديد العوامل الفعالة

وانطلاقاً من سعي جامعة العين إلى رفع مستوى التعليم العالي والبحث العلمي، تعاون الأستاذ الدكتور غالب الرفاعي رئيس الجامعة والبروفيسور محمد نصير للبحث حول هذه العوامل باستخدام أحدث التحليلات والمنهجيات الإحصائية التي يأخذها الطلاب بعين الاعتبار عند الاختيار بين العديد من الجامعات الحكومية والخاصة في الدولة. وتكللت نتائج هذه الأبحاث التي توصل إليها الباحثين بالنشر في "مجلة التسويق للتعليم العالي" وهي إحدى المجلات الرائدة في العالم المتخصصة في هذا الموضوع.

 

مسحات تجريبية لتحليل البيانات

بحثت هذه الدراسة تجريبياً في العوامل المختلفة التي تؤثر على الطلاب لاختيار الجامعات في دولة الإمارات. وقد تم جمع البيانات الأولية بناءً على مسح لطلاب في جامعتين حكوميتين - جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة زايد، بالإضافة إلى ثلاث جامعات خاصة - جامعة نيويورك، وجامعة أبوظبي، وجامعة العين. حيث جرى تحليل البيانات باستخدام أحدث التحليلات الإحصائية وبرمجيات المنهجيات.

 

النتائج تحدد خمس مقاييس

أظهرت نتائج الدراسة أن العوامل التي تحدد اختيار الطالب للجامعة تصنف تحت خمسة أبعاد، وهي السمعة الأكاديمية، والمنح والتمويل، والموقع والقرب، والمرافق والخدمات، والقنوات الترويجية والتسويقية، جميعها مقاييس تعزز خيارات الطلاب للدراسة في جامعات الإمارات العربية المتحدة.

 

نتائج الدراسة تهدف إلى تصميم سياسات جديدة

ويقول الأستاذ الدكتور الرفاعي أن هذه النتائج ستساعد مديري الجامعات الخاصة والحكومية في دولة الإمارات، على وجه الخصوص، والجامعات الإقليمية والدولية الأخرى، بشكل عام، على معالجة المنافسة المتزايدة بين مؤسسات التعليم العالي. كما سيساعد صانعي السياسات على تصميم سياسات واستراتيجيات أكثر فعالية وتطوراً لتعزيز مكانة الإمارات كمركز تعليمي دولي.