جامعة العين 5 في الإمارات و 228 في آسيا بحسب تصنيف كيو إس للجامعات العالمية للاستدامة 2024

حققت جامعة العين إنجازاً جديداً بتصنيفها في المرتبة الخامسة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، و228 على مستوى قارة آسياً، و 821-840 على مستوى العالم بحسب تصنيف كيو إس للجامعات العالمية للاستدامة 2024. والذي يقيس مدى قدرة الجامعات العالمية على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويقيس التصنيف أداء الجامعات إزاء كامل أهداف الأمم المتحدة السبعة عشر للتنمية المستدامة ويتضمن ثلاثة محاور رئيسية وهي: أولاً الأثر البيئي حيث يشمل خمسة مؤشرات وهي: المساواة، تبادل المعرفة، تأثير التعليم، التوظيف والفرص، وجودة الحياة للجامعات. وثانياً الأثر الاجتماعي والذي يشمل ثلاثة مؤشرات وهي: المؤسسات المستدامة، التعليم المستدام، والبحث المستدام. وثالثاً الحوكمة.  

يعتبر هذا التصنيف بمثابة انعكاس لمبادرات جامعة العين وجهودها لمواجهة التحديات البيئية والاجتماعية، مما يبرهن التزامها بالمساهمة في كافة المجالات المتعلقة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتبين التزامها بإعداد أجيال جديدة لمواجهة تحديات المناخ وتقديم أفكار وحلول متقدمة في هذا المجال.

وقال الدكتور نور الدين عطاطرة- نائب رئيس مجلس الأمناء، تأتي أهمية التصنيفات التي تعنى بالاستدامة كون الاستدامة البيئية تمثل محط اهتمام محوري على المستوى المحلي والعربي والعالمي، وهذا ما رأيناه جلياً في دولة الإمارات العربية المتحدة واهتمامها البالغ بقضايا المناخ والتنمية المستدامة، وشهدنا أبرزها في الآونة الأخيرة باستضافة مؤتمر الأطراف 28 في إكسبو دبي، والذي يهتم بإيجاد حلول جذرية لتحديات وقضايا البيئة. وإن هذا الإنجاز ما هو إلا دليل على استراتيجية جامعة العين واهتمامها بالتنمية المستدامة بما يتماشى مع توجهات القيادة الرشيدة في الدولة لتحقيق التنمية الشاملة.

وأكد الأستاذ الدكتور غالب الرفاعي- رئيس الجامعة، أن جامعة العين باعتبارها مؤسسة أكاديمية رائدة تحرص على القيام بدورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخدمة الوطن، لا سيما في ظل الاهتمام العالمي الذي نشهده بتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تم إقرارها من قبل منظمة الأمم المتحدة. مؤكداً أن جامعة العين وظفت البحث العلمي لتسليط الضوء على قضايا المناخ والبيئة وغيرها من القضايا وطرح أفكار مبتكرة لإيجاد حلول فعالة. هذا إلى جانب سلسلة الفعاليات والأنشطة التي تنظمها الجامعة والتي تحقق أحد أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر.

بدوره قال الدكتور نزيه خداج ملاط- نائب رئيس الجامعة لشؤون الاعتمادات وضمان الجودة، أن جامعة العين تسعى من خلال أهدافها وسياستها ورسالتها وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية لتعزيز المسؤولية المستدامة من خلال مهامها الرئيسية في التعليم والبحث العلمي وتطوير البرامج الأكاديمية ومن خلال الأنشطة الصفية واللاصفية وخدمة المجتمع. مشيراً إلى أن الجامعة تسعى دائماً للارتقاء والتقدم على كافة الأصعدة، وهو ما يتم تحقيقه بتكاتف جميع الجهود. 

تنزيل


أخبار ذات صلة