جامعة العين واتحاد الجامعات العربية تناقشان مستقبل التعليم "عن بعد"

شاركت جامعة العين ممثلة بالأستاذ الدكتور غالب الرفاعي رئيس الجامعة في الندوة التفاعلية التي عقدتها الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية عن بعد تحت عنوان "التجارب الرائدة في التعلم عن بعد في الجامعات العربية في زمن جائحة الكورونا"، برئاسة الأستاذ الدكتور عمرو سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، وبمشاركة عدد من رؤساء الجامعات العربية.

عقدت الندوة عن بعد في ظل الأوضاع الراهنة التي تطرأ على العالم في ظل انتشار جائحة (كوفيد-19)، وهدفت الندوة إلى عرض التجارب الرائدة للتعلم عن بعد من حيث فرص النجاح والتحديات التي واجهت الجامعات العربية بعد اتخاذ بعضها قرار التعلم عن بعد أو تعليق فترة الدراسة في بعضها الآخر مما يضمن استمرار العملية التعليمية في الجامعات بفاعلية وجودة في ظل انتشار فايروس كورونا المستجد.

وقد تبنت بعض الجامعات العربية عدداً من البرامج والآليات التي تساعد على التعلم عن بعد بحيث تم تطبيقها وتقييمها بشكل دقيق. كما تم مشاركة أفضل الممارسات في التعلم عن بعد من حيث الجاهزية التقنية لتوصيل المعلومات للطلبة من قبل المحاضرين ومشاركة الطلبة وعقد الامتحانات وطرق التقييم.

واستعرض الأستاذ الدكتور الرفاعي خلال الندوة تجربة جامعة العين في تطبيق نظام التعلم عن بعد، والتي تمثلت في إعطاء دورات تدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية والكادر الإداري والطلبة حول إعطاء المحاضرات والتدريس باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية، والتي أسفرت نتائجها عن إتمام العملية التعليمية عن بعد بنسبة 100%.

أما في ما يتعلق بالرؤية المستقبلية لجامعة العين، فقد اقترح الرفاعي أن يتم الموازنة مستقبلاً بين التعليم المباشر والتعليم عن بعد، وذلك من خلال تقسيم المواد المطروحة في كل برنامج بحيث تعطى المواد الأساسية والهامة للطلبة وجهاً لوجه ويشترط حضورهم المباشر إلى الجامعة، بينما يمكن تخصيص مساقات أخرى أكثر سهولة لإعطاءها عن بعد والهدف من ذلك تيسير العملية التعليمية على الطلبة.

وأشار الرفاعي بأن الندوة ناقشت عدداً من القضايا العلمية والبحثية المهمة فى إطار تفعيل التعاون بين الجامعات العربية والعمل على تعزيز التبادل العلمي والثقافي على المستويين الإقليمي والدولي.

تنزيل


أخبار ذات صلة