كلية الهندسة تناقش إنترنت الأشياء وتستعرض تطبيقات المدن الذكية

الصور
الفيديو

نظمت كلية الهندسة في جامعة العين ندوة بعنوان المدن الذكية وإنترنت الأشياء في مقر الجامعة بأبوظبي والتي تضمنت ثلاثة ورش عمل متنوعة قدمها مجموعة من الخبراء في مجال الهندسة والاتصالات اللاسلكية، بحضور الدكتور عامر قاسم نائب رئيس الجامعة، والدكتور قتيبة الذبيان عميد كلية الهندسة، والدكتورة فاتن خربط نائب عميد كلية الهندسة، الأستاذ الدكتور بسام حرب عميد البحث العلمي والدراسات العليا، وأعضاء الهيئة الأكاديمية من كلية الهندسة بمقري الجامعة في أبوظبي والعين، وطلبة الكلية.  

بدأت ورشة العمل الأولى مع الأستاذ سعد الله محمد، خبير أمن الإنترنت، بعنوان أنا خريج تكنولوجيا المعلومات، ماذا بعد؟ تحدث خلالها عن المراحل المطلوبة للحصول على وظيفة في أحد مجالات تقنية المعلومات وطرق النجاح فيها من خلال تحديد مسار الحياة المهنية ومسار التكنولوجيا ومسار التعلم ومسار الاعتماد.

وقدم البروفيسور أحمد كمال من جامعة ولاية أيوا في أمريكا، ورشة العمل الثانية بعنوان المركبات الجوية بدون طيار كخدمة لشبكات الاتصالات اللاسلكية، ركز خلالها على الخدمات المقدمة من قبل الطائرات بدون طيار والتطبيقات التي تدعم الاتصالات اللاسلكية والشبكات، مشيراً إلى أن المركبات الجوية بدون طيارقد استخدمت في المجالات العسكرية لسنوات عديدة، وأن الآونة الأخيرة تشهد تطوراً في العديد من التطبيقات في المجالات المدنية، والتي من المتوقع أن يزداد عددها.

واختتم البروفيسور حسام حسنين من جامعة كوينز في كندا سلسلة ورش العمل بورشة خدمات الطرق الذكية، التي عرض خلالها مدى نجاح أنظمة النقل الذكية في توفير معلومات دقيقة للسائقين، موضحاً كيف أن النظام المقترح iDriveSense، يدمج تقنيات الاستشعار المتاحة في كل من المركبات والهواتف الذكية للسائقين لتوفير مراقبة متقدمة وقوية ودقيقة لديناميات السيارة وسلوك السائق.

لاقت الندوة تفاعلاً إيجابياً من الحضور، وقد جاء تنظيم الندوة بهدف تعزيز المعرفة لدى الأكاديميين والطلبة وإبقائهم على اطلاع بكل ما هو جديد في المجال الهندسي لمواكبة كافة المستجدات بمهارة عالية.

تحميل


أخبار ذات صلة