امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية

 

ما هو امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية؟

الغرض من اختبار تحديد المستوى هو تقييم الكفاءة في اللغة الإنجليزية للطلبة الجدد في جامعة العين الذين لم يتمكنوا من الحصول على درجة القبول في امتحان شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية (آيلتس / توفل) يعقد امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية في بداية كل فصل دراسي وهو يغطي جميع المهارات اللغوية من الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة كما يقيم أيضا معرفة الطالب لقواعد اللغة والمفردات.

 

إجادة اللغة الإنجليزية وقواعد مستوى اللغة الإنجليزية

تعتمد جامعة العين اللغة الإنجليزية كلغة تدريس في برامجها باستثناء كلية القانون وبرنامج إعداد معلم مجال اللغة العربية والتربية الإسلامية، لذا فعلى الطالب الراغب بالالتحاق في الجامعة تقديم شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية مع طلب التسجيل، عكس ذلك يخضع الطالب لامتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية. وبناء على نتائج الاختبار، يلتحق الطالب في أحد مستويات اللغة الإنجليزية. وإلى جانب ذلك يسمح للطالب بالتسجيل في متطلبات الجامعة العامة كما يلي:
  1. في حالة حصول الطالب على شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية أثناء دراسته في أي من المستويات المقررة، فإنه يحق له سحب مساق مستوى اللغة مع الأخذ في الاعتبار اللوائح والقوانين والتقويم الأكاديمي الخاص بالجامعة.
  2. في حالة نجاح الطالب في اختبار الالتحاق الذي يعفيه من مستوى اللغة، فإنه يسمح له بالتسجيل في أي من مساقات الجامعة العامة لمدة أقصاها 18 ساعة معتمدة.
  3. لا يحق للطالب دراسة أكثر من 18 ساعة معتمدة قبل الحصول على شهادة إجادة اللغة الإنجليزية المطلوبة.
أما بالنسبة لطلبة كلية القانون وبرنامج إعداد معلم مجال اللغة العربية والتربية الإسلامية، فإذا لم يحصل الطالب على الدرجة المطلوبة في امتحان تحديد المستوى، فإن عليه التسجيل في مساق اللغة الإنجليزية الإستدراكية. كما یمکنه أیضاً التسجیل لمدة تصل إلی 9 ساعات معتمدة إلی جانب مساق اللغة الإنجليزية الإستدراكية (IRE).

جدول عقد امتحان تحديد المستوى مستمر طوال بداية الفصل الدراسي

تنزيل